خرافات حول الإمساك

روميسة
مشاركات: 4258
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm
اتصال:

خرافات حول الإمساك

مشاركة بواسطة روميسة » الأحد ديسمبر 23, 2018 11:35 am

الخرافة1 : يجب أن تدخل الى الحمام مرة واحدة يومياً. والصحيح يختلف الناس في عادات التغوط فالبعض لديه دخول واحد يومياً في حين يمكن للبعض أن يكون لديه تغوط ثلاث مرات باليوم والبعض الآخر ثلاث مرات بالأسبوع , وحتى نقول بوجود الإمساك Constipation يجب أن يقل عدد مرات التغوط عن ثلاث مرات إسبوعياً وكل ما هو خلاف ذلك ليس صحيحاً .

الخرافة 2 : يسبب الإمساك سموم ومشاكل صحية. إذ يعتقد البعض بأنّ وجود الأمساك عندهم سوف يؤدي الى إمتصاص الجسم للسموم الموجودة في البراز وبالتالي يسبب لهم أمراض مثل إلتهاب المفاصل,الربو,سرطان الكولون والحقيقة أن كل ذلك غير صحيح حيث لم يثبت من الناحية العلمية أنّ البراز ينتج سموم وكذلك لم يثبت بعد بأنّ تنظيف الكولون بالمسهلات أو بالحقنة الشرجية يمكن أن يمنع السرطان أو بقية أمراض الكولون.

الخرافة3 : الإمساك يعني الحاجة لتناول ألياف أكثر. صحيح أنّ زيادة الوارد من الألياف في الطعام يساعدك على تجنب الإمساك, ولكن يجب أنّ لانغفل حقيقة أن يكون الإمساك المزمن علامة على مشكلة حقيقية مثل قصور وظيفة الغدة الدرقية, الداء السكّري, باركنسون أو يمكن أن يكون تأثير جانبي لبعض الأدوية, وقد يكون الإمساك إشارة على وجود مرض بالمستقيم أو الكولون مثل سرطان الكولون , لذلك يجب عليك إستشارة الطبيب إذا إستمر الإمساك لأكثر من إسبوعين أو إذا ترافق الإمساك مع خروج دم مع البراز , ألم بطني , نقص وزن غير مفسر فهذه إشارات حمراء تتطلب الإسراع بالعون الطبي.

الخرافة4 : عدم الإستجابة لنداء جسمك لإفراغ المستقيم لا يؤذي. إن عدم الرد على نداء أمعائك لإفراغها أمر سيء, فالبعض يكون مشغول بالعمل أو موجود بمكان بعيد عن منزله فلايستجيب لنداء إفراغ محتويات الكولون ويفضل الإنتظار ريثما يعود لمنزله الأمر الذي يفاقم الإمساك حيث يمتص الجسم الماء من البراز فتزداد قساوته وبالتالي صعوبة إفراغه وإنّ إستمرار تكرار عدم الإستجابة سوف يؤدي مع الوقت إلى تثبيط هذه الإشارة والنتيجة إمساك أكثر, لذلك ننصح الناس بالتعود على إفراغ المستقيم يومياً بنفس الوقت ويفضل بعد الإفطار ب 45 – 15 دقيقة ومع الزمن سيتعود الجسم على ذلك.

الخرافة5 : كل الألياف متساوية الفعالية في علاج الإمساك. تناول طعام غني بالألياف يجعلك تشعر بأنك أفضل ويعطيك إحساس بالشبع ,الألياف غير الذوابة بالماء بشكل خاص يمكنها أن تحسن من قوام البراز فهي غير قابلة للهضم وأهم مصادرها الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمعكرونة والبقوليات.

الخرافة6 : القهوة تسبب الإمساك. في الحقيقة يعمل الكافيئين الموجود بالقهوة على تنبيه عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي إحدات حركة معوية أما لماذا تتهم القهوة بإحداث الإمساك والجواب لأن القهوة مدرة للبول فهي تسحب الماء من البراز الأمر الذي يزيد من قساوة البراز, لذلك إذا كان لديك إمساك تجنب القهوة والكحول والشاي والكولا.

صورة



  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”منتدى الصحة والنصائح الطبية المفيدة“