القرحات القلاعية Aphthous Ulcers

روميسة
مشاركات: 4258
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm
اتصال:

القرحات القلاعية Aphthous Ulcers

مشاركة بواسطة روميسة » الأحد ديسمبر 23, 2018 11:33 am

إلتهاب الفم القلاعي الناكس ( Recurrent aphthous stomatitis (RAS. حالة شائعة تقتصر على الفم , تبدأ بشكل نموذجي في مرحلة الطفولة والمراهقة على شكل قرحات ناكسة صغيرة الحجم مستديرة أو بيضوية مع هوامش متحدة ومحاطة بهالات حمراء ومركز الآفة ذو لون أصفر أو رمادي , تشفى عفوياً. لكن ليس كل قرحة فموية متكررة هي (RAS). فوجود قرحة فموية بمظاهر سريرية مشابهة ولكن لاتشفى عفويا مع مرور الوقت يستوجب البحث عن أمراض جهازية مثل داء بهجت , المتلازمات الإلتهابية الأخرى, أمراض الجهاز الهضمي والعيوب المناعية مثل HIV .
لايوجد سبب واضح يفسر إلتهاب الفم القلاعي الناكس(RAS) لذلك يطلق عليه القلاع مجهول السبب . القلاع غير معدي , لاينتقل عن طريق الجنس ويبدو أن المناعة تلعب دوراً في حدوث القلاع عند أشخاص لديهم إستعداد وراثي لتقرح الفم ( ويدعم ذلك وجود تاريخ عائلي للإصابة بالقلاع عند 30% من المرضى ).
العوامل المؤهبة :
1. التوقف عن التدخين Cessation of smoking. يبدو أن هذا يحرض أو يفاقم ظهور القلاع .
2. التوتر النفسي Stress. قد يسبب التوتر النفسي بعض حالات إلتهاب الفم القلاعي الناكس(RAS) حيث لوحظ زيادة ظهوره أثناء إمتحانات المدارس والجامعات .
3. الرض Trauma . عض الغشاء المخاطي للفم وكذلك وجود طقم أسنان قد يساعد على ظهور بعض حالات إلتهاب الفم القلاعي الناكس.
4. عوامل غدية عند بعض النساء Endocrine factors in some women .حيث يرتبط ظهور (RAS) بشكل واضح مع إنخفاض مستوى البرجسترون خلال الطور اللوتيني من الدورة الشهرية ويخف ظهوره أثناء الحمل .
5. الحساسية للطعام Allergies to food . قد يكون لها دور في ظهور بعض حالات (RAS) . لبروتين حليب البقر دور بذلك , كما أنّ فطام الطفل عن أمه بشكل مبكر قد يلعب دور بذلك .
6. وجود مركب ( Sodium lauryl sulphate (SLS في بعض منتجات العناية بالفم خاصة معجون الأسنان له دور بظهور بعض حالات إلتهاب الفم القلاعي الناكس.
التدبير والعلاج:
1. محاولة التعرف على العوامل المؤهبة وتجنبها .
2. تجنب أكل الأطعمة الصلبة مثل ( الخبز المحمص ورقائق البطاطا ).
3. تجنب رض الغشاء المخاطي للفم وإستخدام فرشاة أسنان طرية وناعمة .
4. تجنب منتجات العناية بافم الحاوية على مركب (Sodium lauryl sulphate (SLS.
5. تصحيح نقص الحديد والفيتامينات.
6. تجنب تناول الأطعمة المحسسة للشخص بحال وجود حساسية تجاه أطعمة معينة.
7. بحال كون ال((RAS مرتبط مع الدورة الشهرية يمكن اللجوء الى تناول حبوب منع الحمل لتفادي إنخفاض هرمون البرجسترون في الدم.

صورة



  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”منتدى الصحة والنصائح الطبية المفيدة“