مُتلازمة القلب المكسور...كيف يمكن أن يموت شخص بسبب الحب؟

روميسة
مشاركات: 4258
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm
اتصال:

مُتلازمة القلب المكسور...كيف يمكن أن يموت شخص بسبب الحب؟

مشاركة بواسطة روميسة » الأحد ديسمبر 23, 2018 11:05 am

مُتلازمة القلب المكسورBroken Heart Syndromeالمعروفة علميًا بـ«تاكوتسوبو»:
كيف يمكن أن يموت شخص بسبب الحُب؟
في سفر الأناشيد من الكتاب المقدّس، ترِدُ هذه الكلمات في الإصحاح الثامن ( إجعلني كخاتم على قلبك,كخاتم على ساعدك, لأن المحبة قوية كالموت ). وبالرغم من أنها تقر للمحبة بالقوة المضاهية إلا أنهّ لا أحداّ يعتقد بأن المحبة قد تقتل.
كشف علمي متأخر أنصف الأشخاص الموجوعة قلوبهم من المحبة، وأثبت أن أحدًا قد يموت من الفراق، وأن جسم الإنسان قد يتضامن مع مشاعره في إضراب عن الحياة إثر صدمة عاطفية، فيم يُعرَف بـ (مُتلازمة القلب المكسور).

مُتلازمة القلب المكسور:هي حالة مرضية مؤقتة في القلب ناجمة عن مواجهة مواقف عاطفية قاسية كوفاة احد افراد الأسرة، او خسارة اموال طائلة أو علاقة حب فاشلة . تم وصف هذه المتلازمة لأول مرة من قبل أطباء اليابان عام 1991 و كانت تسمى آنذاك باعتلال عضلة قلب تاكوتسوبو.
تاكوتسوبو هو نوع من الأواني التي يستخدمها البحارة اليابانيون لصيد الإخطبوط.
تظهر الصور الإشعاعية المأخوذة لمن يعاني من هذه المتلازمة أن جزءاً من قلبه يشبه هذا الوعاء.يُشار حالياً إلى هذه المتلازمة باعتلال القلب الإجهادي أو اعتلال القلب المُحرض بالتوتر أو متلازمة الاتساع القمي.
يعاني المريض من أعراض مشابهة للنوبة القلبية و هي الم مفاجئ في الصدر ، عدم انتظام في ضربات القلب ، صعوبة في التنفس و ضعف عام، وذلك نتيجة لردة فعل القلب على موجة من هرمونات التوتر بشكل خاص هرمون الأدرينالين.
في هذه المتلازمة جزء من القلب يتضخم بشكل مؤقت و ولا يعمل بشكل جيد بينما, باقي اجزاء القلب تعمل بشكل طبيعي او بشكل أقوى.
تختلف متلازمة القلب المكسور عن النوبة القلبية في الآلية الإمراضية حيث ان أحد شرايين القلب عند حدوث النوبة القلبية تكون ضيقة او مسدودة بسبب تكون جلطة, بينما في متلازمة القلب المكسور لا تكون مسدودة و لكن يحدث انخفاض في تدفق الدم .
النساء معرضات اكثر من الرجال لهذه المتلازمة خاصة اللواتي في ال ٥٠ فما فوق في العمر.
نادرا ما تكون هذه المتلازمة مميتة، و معظم الذين يعانون منها يتعافون سريعا و ليس لديهم مضاعفات على المدى البعيد . بعض المضاعفات لهذه المتلازمة : اضطراب في ضربات القلب , تكون سوائل في الرئة و من الممكن ان يعاني ممن تعرضوا لهذه المتلازمة لنوبة اخرى مشابهة اذا تعرضوا الى مواقف عاطفية قاسية مشابهه مرة اخرى.
الفحوصات اللازمة: بالاضافة الى القصة المرضية و الفحص السريري للمريض، يتم إجراء فحوصات أخرى لاستبعاد وجود نوبة قلبية مثل تخطيط للقلب الكهربائي، اشعة للصدر و كذلك تحليل انزيمات القلب في الدم بالاضافة الى عمل إيكودوبلر للقلب.

العلاج: لان الاعراض تتشابه مع النوبة القلبية يتم التعامل مع المرض على اساس انها نوبة قلبية فيتم علاج المريض بصورة طارئة و ارساله الى المستشفى لعمل التحاليل اللازمة الى ان تنفي التحاليل وجود نوبة قلبية حقيقية عندها يتم وضع المريض تحت المراقبة الى ان يتعافى المريض من الاعراض، و قد يصف الطبيب ادوية للقلب للتخفيف من العبئ على القلب الى ان يتعافى المريض كليا.
معظم المرضى يتم تعافيهم بشكل كلي خلال شهر او شهرين.

الوقاية: هناك فرصة لحدوث نوبة اخرى و لكن لا يوجد علاج رسمي لتلافي حدوثها مرة اخرى، و لكن قد يصف الطبيب ادوية للمريض على المدى الطويل لتلافي الآثار الضارة للتوتر على القلب ، كما انه يجب على المريض تلافي التوتر او الاجهاد و محاولة السيطرة عليه قدر الامكان

صورة



  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”منتدى الصحة والنصائح الطبية المفيدة“