نصائح مفيدة لمرضى إرتفاع ضغط الدم.

روميسة
مشاركات: 4258
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm
اتصال:

نصائح مفيدة لمرضى إرتفاع ضغط الدم.

مشاركة بواسطة روميسة » الأحد ديسمبر 23, 2018 10:59 am

يصادف اليوم 17 أيار اليوم العالمي لإرتفاع الضغط الشرياني،وفيمايلي بعض النصائح للمساعدة على الوقاية والعلاج.

نصائح مفيدة لمرضى إرتفاع ضغط الدم.

• إركن سيارتك في مكان بعيد عن مدخل المكان الذي تعمل به وتابع المسافة المتبقية مشياّ , تجنب إستخدام المصعد واستخدم بدلاً عنه السلالم عند التنقل بين طوابق العمل .

• السباحة بمعدّل 30 دقيقة تنقص كمية الإدرينالين الجوّالة في الدم وهذا يسبب توسع الأوعية الدموية وبالتالي يمكن للسباحة أن تنقص من معدّل ضربات القلب وكذلك من قيمة ضغط الدم.

• بخصوص المشي , فأنّ المشي السريع مدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع قد يكون كافياً لتدبير إرتفاع ضغط الدم الخفيف وقد يغني عن إستخدام الأدوية , كذلك فأن المشي يساعد أدوية الضغط في عملها على تخفيض ضغط الدم. يفضّل البدء بالمشي تدريجياً فنبدأ ب 15 دقيقة كأن يمشي المريض حول منزله او في الحديقة ثم تزاد المدة الزمنية تدريجياً حتى الوصول الى 30 دقيقة في اليوم , من الضروري تجنب النشاط الرياضي المفاجىء أو العنيف ومن الضروري الإحماء التدريجي في بداية الرياضة وكذلك التوقف التدريجي عن إنهاء التمرين.

• يجب أن لا تتجاوز كمية الملح (ملح الطعام كلور الصوديوم) 2.3 غرام يومياً أي ملعقة صغيرة من ملح الطعام, ولكن لماذا هذا الخوف من ملح الطعام الجواب ببساطة هو: الصوديوم عنصر أساسي في مركب ملح الطعام ويعمل على رفع ضغط الدم لأنه يسبب زيادة حبس السوائل في الجسم وهذا يزيد العبء على القلب , وتوصي جمعية أمراض القلب الأمريكية بأن لا تزيد كمية الصوديوم في الطعام عن 1500 ملغ يومياً , وهنا يجب الإنتباه للأغذية المعلبّة وماتحويه من ملح قبل تناولها.

• هل لتناول القهوة دوراً في إرتفاع ضغط الدم؟ القهوة كم نعلم تحتوي على الكافئين (منشط عصبي) وبالتالي تؤهب لإرتفاع ضغط الدم, علماً بأنّ الدراسات لم تظهر صلة بين تناول الكافئين وإرتفاع ضغط الدم , وتوصي جمعية أمراض القلب الأمريكية بتناول فنجانين من القهوة يومياً.

• الكثير من الناس يستخدمون أدوية الرشح والإحتقان لمعالجة أمراض الشتاء وكذلك أمراض الحساسية ولكن من الأكيد بأنّ الكثيرون لايعرفون إن لهذه الأدوية دور في رفع ضغط الدم وخاصة إذا أستخدمت على المدى البعيد, ومن الأدوية التي يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم مسكنات الألم, الكورتيزون, حبوب منع الحمل, بعض مضادات الإكتئاب.

• الكثير من الناس لديهم حالة مرضية تسمى ماقبل إرتفاع ضغط الدم prehypertension وهذه تعني قيم الضغط الشرياني الإنقباضي (139 – 121 )ملم زئبقي والضغط الإنبساطي ( 89 – 81 )ملم زئبقي. الجدير ذكره أنّ هذه الحالة مهملة من قبل المرضى و بعض الأطباء وبالحقيقة الأشخاص الذين عندهم حالة ماقبل إرتفاع ضغط الدم يزداد خطر إصابتهم بالمرض القلبي الى ضعفي الشخص الطبيعي.

• هل سمعت من قبل بنوبة إرتفاع ضغط الدم؟ هذه المعلومات قد تفيدك في يوماً ما وقد تنقذ حياة شخص عزيز عليك. إذا قمت بقياس ضغط الدم وكانت القراءة أكثر من 180/110 ملم زئبقي فهذ ا يعني نوبة إرتفاع ضغط دم , عندئذ إسترخي قليلاً لمدة بضع دقائق وعاود قياس الضغط في حال بقيت النتيجة نفسها إبقي نفسك مرتاحا وأطلب العون الطبي كأن تتصل على رقم الطوارىء. إحرص على البقاء دون بذل أي مجهود حيث يمكن لنوبة إرتفاع ضغط الدم أن تؤدي الى إحتشاء عضلة القلب, فشل كلوي حاد , نزف دماغي وفقد للوعي. أمّا أعراض نوبة إرتفاع ضغط الدم قد تكون: الصداع الشديد , القلق , الرعاف, الشعور بضيق نفس شديد.

صورة



  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”منتدى الصحة والنصائح الطبية المفيدة“