انواع فرط الاكل التي تسبب السمنة

روميسة
مشاركات: 4186
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm
اتصال:

انواع فرط الاكل التي تسبب السمنة

مشاركة بواسطة روميسة » الاثنين ديسمبر 03, 2018 9:52 am

هناك انواع مختلفة من فرط الاكل، التي تسبب السمنة :

1. الاكل القهري (Binge Eating Disorder): الذي يعبر عنه بشراهة الاكل التي تظهر من حين لاخر، وخلالها تاكل كمية كبيرة من الطعام في وقت قصير (اقل من ساعتين)، وعادة ما يكون هناك شعور بعدم السيطرة على فرط الاكل، دون وجود اي سلوك للتعويض عنه، مثل: التقيؤ، الاسهال، فرط ممارسة الرياضة او الصيام. وعادة ما تكون هذه وسيلة للتعامل مع الاحاسيس، ويعتبر بالتالي نوع من الاكل الحسي.

2. الاكل الحسي دون الشراهة: هو نمط سلوكي، يميل فيه الاشخاص الذين يعانون منه الى اللجوء الى الاكل كلما نشات مشاعر قوية وغمرتهم. المشاعر يمكن ان تكون سلبية او ايجابية. اي ان الشخص يمكنه ان يشعر بالضغط او القلق ويذهب لياكل شيئا ما لتهدئة نفسه، وبشكل مشابه، عندما يحصل على علامة جيدة في الامتحان، يذهب لياكل شيئا ما، لكي يكون من الاسهل عليه استيعاب الفرحة التي تغمره. في هذه الحالة ينظر للطعام كمهدئ، منظم للمشاعر ومريح، وعادة لا يكون لدى هؤلاء الاشخاص وسائل اخرى فعالة لتنظيم العاطفة.

3. عادات الاكل "السيئة " - غالبا الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، تكون لديهم عادات الاكل غير السليمة. على سبيل المثال، هم اعتادوا على تناول الطعام الدسم، كميات اكبر من الكميات التي يحتاجونها لكي يشبعوا، وياكلون حتى عندما لا يكونوا جائعين. بالاضافة الى ذلك، تكون لديهم صعوبة في السيطرة على النزوات المتعلقة بتناول الطعام، اي: عندما تكون لديهم الرغبة في تناول طعام دسم او غير صحي، فانهم عادة ما يستسلمون لهذه الرغبة، ولا يقيدوا انفسهم. لدى بعض الناس مشكلة في السيطرة على الرغبات ايضا في مجالات اخرى، وهذا يتجلى في السلوك الاندفاعي وفي " العمل دون تفكير". لمثل هذا النوع من فرط الاكل يوجد طبيعة ادمانية، من خلال التفكير " انه يجب الان الحصول على" ما نرغب به!

4. الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة قد يعانون من جميع انواع فرط الاكل، او البعض منها فقط.
لماذا تفشل عادة الحميات الغذائية في الحد من السمنة؟ والسبب بان الحمية الغذائية تركز على خفض الوزن السريع، وليس على تغيير عادات الاكل بشكل دائم. علاوة على ذلك، فالحمية الغذائية لا تغير عادات التفكير المتعلقة بالاكل، او تتعامل مع المشاعر المرتبطة بالطعام. لحل مشكلة السمنة وعلاجها، هناك حاجة الى كل هذه المكونات، ومكونات اخرى، مثل تغيير عادات الحياة بشكل عام، للحد من الانشغال بالطعام وتغيير السلوك حوله. قد يبدو هذا غريبا، ولكن العلاج النفسي يمكنه بالتاكيد ان يساعد في التغلب على السمنة وعلى عادات الاكل السيئة.



  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”وصفات السمنة وزيادة الوزن“