العلاج النفسي للسمنة

أضف رد جديد
روميسة
مشاركات: 3815
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm

العلاج النفسي للسمنة

مشاركة بواسطة روميسة » الاثنين ديسمبر 03, 2018 9:53 am

السمنة وعلاجها النفسي، هل يمكن ان يساعد؟

ذلك هو علاج معرفي سلوكي (CBT)، المعروف بالعلاج الذي يساعد الاشخاص على تغيير العادات، وبذلك في حل المشاكل السلوكية. كما يساعد العلاج في تنظيم المشاعر وتغيير انماط التفكير الاشكالية، التي تمنعنا من المضي قدما وتحقيق الاهداف. في السمنة وعلاجها يتم استخدام عدة تقنيات فعالة جدا، ومن يثابر عليها يستطيع بالتاكيد ان يصبح نحيفا ويعيش حياة صحية اكثر وبشكل دائم:

1. تسجيل يوميات الاكل: في يوميات الاكل يتم عادة تسجيل كل ما ناكله خلال اليوم، بالاضافة الى الساعة، ماذا فعلنا قبل الاكل، مدى الجوع، فضلا عن الافكار والمشاعر التي انتابتنا حول الطعام. تسجيل يوميات الاكل يخدم عدة اغراض مهمة: اولا، نصبح على دراية بكل شيء ناكله، دون تجاهل الوجبات الخفيفة، النقارش او الكميات غير المرغوب فيها. عملية الاكل تتوقف عن كونها تجرى بشكل تلقائي، دون تفكير. تسجيل اليوميات، في الواقع، يجعلنا نفكر في ما ناكله، لان كل شيء يدخل الفم، يسجل ايضا في اليوميات. بالاضافة الى ذلك، نصبح على دراية بالاسباب التي جعلتنا ناكل الطعام غير المرغوب فيه: ماذا فكرنا وماذا شعرنا. بهذه الطريقة، يمكن للمعالج ان يحدد الافكار والمشاعر الاشكالية ويعالجها، وكذلك ايلاء الاهتمام بالسلوكيات غير المرغوب فيها والتي تشجع على الافراط في تناول الطعام.

2. تغيير البيئة : المعالج يحدد لدى المريض السلوكيات الاشكالية، التي تسهم في الافراط في تناول الطعام، ويوجهه في كيفية تغييرها. على سبيل المثال، وجود الاطعمة غير المرغوب فيها في المنزل، الاكل مباشرة من اواني الطبخ بدلا من الطبق، عدم العمل في الحياة اليومية الذي يؤدي الى الملل، يؤدي الى الافراط في تناول الطعام، وغيرها من السلوكيات التي يمكن تغييرها.

3 . التنظيم العاطفي : اذا كان الشخص المعالج يستخدم الطعام كاداة للتعامل مع المشاعر، فالمعالج يعلمه طرقا اخرى لمواجهة الموقف. على سبيل المثال، يمكن التعامل مع المشاعر عن طريق القيام بانشطة تنظم المشاعر، او عن طريق الانتباه للشعور، تقبله وتخفيفه، ومحاولة التحكم بحدته من خلال وسائل مختلفة مثل: الكتابة، التامل، تمارين الاسترخاء وغير ذلك.

4 . التشجيع : من المهم جدا اعطاء التشجيع في كل مرة ينجح فيها المعالج بالاكل السليم لبضعة ايام او حتى ليوم واحد. التشجيع يمكن ان يكون عبارة عن كل شيء يختاره الشخص المعالج، باستثناء الطعام. التشجيع يمكن حتى ان يكون كلمات التشجيع التي يقولها الشخص المعالج لنفسه، او ان يقولها له المعالج او الناس من حوله.



أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”وصفات السمنة وزيادة الوزن“