الأسواق تستعد لرفع الفائدة الأمريكية للمرة الرابعة في ديسمبر

أضف رد جديد
روميسة
مشاركات: 3815
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm

الأسواق تستعد لرفع الفائدة الأمريكية للمرة الرابعة في ديسمبر

مشاركة بواسطة روميسة » الجمعة نوفمبر 30, 2018 5:25 pm

قفز الدولار الأمريكي خلال تداولات مساء الأمس مع استعداد الأسواق لرفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة في اجتماع ديسمبر للمرة الرابعة هذا العام. فبالرغم من انخفاض مؤشر الدولار والذي يقيس قيمة العملة مقابل ستة عملات رئيسية كرد فعل أولى لنتائج الاجتماع المنعقد يومي 7 و8 نوفمبر الحالي، إلا أنه تمكن سريعًا من تعويض تلك الخسائر بل وارتفع إلى مستويات 96.95.

وما جعل الأسواق تتأهب لاتخاذ مثل هذا القرار هو إبداء كافة أعضاء البنك موافقتهم على رفع الفائدة مرة أخرى حتى تصبح على مقربة من النطاق المرجو. وارتفعت العملة الخضراء مع إشارة الاحتياطي الفيدرالي على أن المزيد من رفع الفائدة سيكون متسق مع التوسع المستمر في النشاط الاقتصادي ونمو قطاع سوق العمل بوتيرة قوية. إلا أن هناك بعض الضغوطات التي تواجه الاقتصاد والمتمثلة في الآثار السلبية المحتملة للتطورات الاقتصادية والمالية في الخارج.

على الجانب الأخر، انطلق اليوم قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين والتي من المقرر أن تستمر على مدار يومين. ولعل تلك القمة تنول اهتمام المستثمرين بشكل كبير مع الترقب لأي تطورات في النزاع التجاري بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني خاصة مع إشارة الأول إلى أنه يأمل في إرساء أسس اتفاقية تجارية مع الصين أو المضي قدمًا في التعريفات الجمركية الجديدة.

كما خطط ترامب للاجتماع مع نظيره الروسي بوتين، إلا أنه ألغي بشكل مفاجىء مع تصاعد الصراع بين روسيا وأوكرانيا والذي من المتوقع أن يتم مناقشته مع زعماء مجموعة العشرين.

وأخيرًا.. صدرت بيانات التضخم في منطقة اليورو هذا الصباح والتي تباطأت بشكل ملحوظ ليجعلنا نعتقد أن البنك المركزي الأوروبي سيتبع النهج الحذر عند الخروج من برنامج التيسير النقدي. فقد ارتفع أسعار المستهلكين بنسبة 2.0% على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر بعد ارتفاعه بنسبة 2.2% سابقًا.

فلا يزال البنك المركزي الأوروبي يعتزم إنهاء خطة شراء السندات التي تبلغ قيمتها 2.6 تريليون يورو الشهر المقبل، معتبرًا أن التضخم الآن في طريقه نحو الهدف، وسوف يستمر اقتصاد منطقة اليورو في التوسع الفترة المقبلة. ولكن حتى لو أنهى البنك برنامج شراء السندات خلال اجتماعه المقبل، إلا أنه من المتوقع أن يضطر إلى الإبقاء على أسعار الفائدة قرابة أدنى مستوياتها التاريخية لفترة من الوقت بهدف الحفاظ على استقرار الأوضاع المالية والاقتصادية.



أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”قسم الأخبار الاقتصادية“