مرض التليف الكيسي: Cystic Fibrosis

روميسة
مشاركات: 4186
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm
اتصال:

مرض التليف الكيسي: Cystic Fibrosis

مشاركة بواسطة روميسة » الاثنين يناير 21, 2019 12:27 pm

هو مرض وراثي يسبب تدمير كبير لخلايا الرئتين والاضرار بالجهاز الهضمي والكبد والكليتين.
يؤثر هذا المرض على الخلايا التي تفرز المخاط والعرق والعصارة الهضمية. هذه السوائل المفرزة عادة ما تكون رقيقة و زلقة. ولكن في الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي ، يتسبب الجين المختل في أن تصبح الإفرازات لزجة وسميكة فتقوم بسد القنوات والممرات ، خاصةً في الرئتين والبنكرياس.

الأسباب:
يأتي التليف الكيسي بسبب خلل (طفرة) في جين الذي يتسبب في تغيير طبيعه البروتين الذي ينظم حركة الملح داخل وخارج الخلايا. والنتيجة هي وجود مخاط سميك لزج في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والإنجابي ، بالإضافة إلى زيادة الملح في العرق.
إذا ورث الطفل نسخة واحدة من الجين من كل والد سيصاب بالمرض. إذا كان الأطفال يرثون نسخة واحدة فقط ، فلن يصابوا به. ومع ذلك ، فإنها سوف تكون ناقلة وربما تمرر الجينات لأطفالهم.

الأعراض:
• الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي لديهم مستوى أعلى من الملح الطبيعي في عرقهم. فيمكن للوالدين في كثير من الأحيان تذوق الملح عندما يقبلون أطفالهم.
معظم الأعراض الأخرى تؤثر على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.
• المخاط السميك واللزج المرتبط بالتليف الكيسي يسد الأنابيب التي تحمل الهواء داخل وخارج رئتيك. هذا يمكن أن يسبب علامات وأعراض مثل:
أ. سعال دائم ينتج مخاط سميك (البلغم)
‌ب. الصفير
‌ج. ضيق التنفس
‌د. ممارسة التعصب
‌ه. التهابات الرئة المتكررة
‌و. التهاب الممرات الأنفية أو انسداد الأنف

• وأعراض الجهاز الهضمي
يمكن للمخاط السميك أيضا سد الأنابيب التي تحمل الانزيمات الهضمية من البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة. بدون هذه الإنزيمات الهضمية ، لا تتمكن الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الذي تتناوله تمامًا. والنتيجة هي غالبًا:
‌أ. الإمساك الشديد
‌ب. خسارة الوزن
‌ج. انسداد الأمعاء ، خاصة عند الأطفال حديثي الولادة.

يجب اخبار الطبيب فور ملاحظة اي من هذه الاعراض.

الوقاية:
إذا كان للزوجين أقارب يعانون التليف الكيسي ، فقد يحتاجان إلى الخضوع لاختبار جيني قبل انجاب أطفالا. يمكن أن يساعد الاختبار الذي يتم إجراؤه في المختبر على عينة من الدم ، على تحديد خطر إصابتك بالتليف الكيسي.
وإذا كانت المرأة حاملاً بالفعل ويظهر الاختبار الجيني أن الطفل قد يكون معرضًا لخطر الإصابة بالتليف الكيسي ، فيمكن للطبيب إجراء اختبارات إضافية على طفلك النامي.

صورة



العودة إلى ”منتدى الصحة والنصائح الطبية المفيدة“