منتجات الألبان تسبب الإمساك

أضف رد جديد
روميسة
مشاركات: 3815
اشترك في: الأربعاء فبراير 14, 2018 4:55 pm

منتجات الألبان تسبب الإمساك

مشاركة بواسطة روميسة » السبت نوفمبر 24, 2018 9:37 am

إذا كنت ممن لديهم عدم تحمّل اللاكتوز فأنّ تناول منتجات الألبان قد يسبب الإمساك, يمكن للأشخاص الذين لديهم عدم تحمل اللاكتوز أن يتناولوا كميات قليلة من منتجات الألبان يومياً وإذا كانت هذه الكميات القليلة تسبب الإمساك فيجب عليك أن تخبر الطبيب بذلك.

• إبتلاع العلكة يمكن أن يسبب الإمساك. إنها حقيقة ولكن في حالات نادرة وعلى الأغلب عند الأطفال الصغار الذين تكثر عندهم حالات بلع العلكة, أحياناً إبتلاع كميات كبيرة من قطع العلكة خلال وقت قصير يمكن أن يسبب كتلة تغلق السبيل الهضمي وخاصة إذا تم بلعها مع مواد أخرى غير قابلة للهضم وهذا الإنسداد يتظاهر بإمساك ولكن مايدعوا للإطمئنان أنه عند معظم الناس فأنّ الأجزاء غير القابلة للهضم مثل العلكة تتحرك في السبيل الهضمي وتخرج من الجسم مع البراز بدون مشاكل , لذلك فأنّ إبتلاع العلكة بشكل عرضي غير مؤذ ولاداعي للخوف منه.

• الإجازات أو العطل قد تسبب الإمساك. قد يتغير نظامك اليومي الروتيني وكذلك نظامك الغذائي في أيام العطل أو الإجازات وخاصة إذا كنت قد سافرت الى بلد آخر غير بلدك. ولتجنب الإمساك اشرب السوائل بشكل أكثر من المعتاد وخاصة أثناء السفر بالطيارة وكذلك لاتبقى جالساً في مقعدك بل يفضّل التحرك الدائم وخاصة إذا كانت مدة الرحلة أكثر من ثلاث ساعات وقبل السفر تجنب الكحول وتناول مزيداّ من الخضروات والفواكه.

• مزاجك أو حالتك النفسية يمكن أن تؤثر على عاداتك. يمكن للإكتئاب أن يحرض على حدوث الإمساك أو يجعله أسوأ. تخفيف الشدة النفسية بالأدوية , اليوغا , تمارين الإسترخاء يمكن أن يساعد على تحسين حالتك النفسية, الوخز بالأبر أو تدليك البطن بالأيدي يمكن أن يقوّي عضلات جدار البطن ويساهم في تحسين الإمساك.

• الأدوية يمكن أن تسبب الإمساك. بعض الأدوية قد تسبب الإمساك : مثل مسكنات الألم , مضادات الإكتئاب , أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم , أدوية مرض باركنسون. تناول مركبات تحوي الكالسيوم , الحديد بشكل زائد قد يسبب الإمساك.

• الحمية قليلة الألياف يمكن أن تسبب الإمساك. ولتجنب ذلك عليك بتناول 20 غرام من الألياف يومياً وتناول أكثر من 20 غرام يكون أفضل, تناول المزيد من الفواكة الكاملة (مع القشور) والخضروات, إستبدل الرز الأبيض والخبز والمعكرونة بمنتجات الحبوب الكاملة(الحبوب بقشرها) , إحرص على زيادة كمية الألياف في طعامك بشكل تدريجي تجنباً للنفخة والغازات ويساعد الماء والألياف على سهولة مرور البراز , لا تتوقع الحصول على الفائدة بين ليلة وضحاها وإنما بعد عدة أيام من تطبيق ماذكر ستبدأ بالشعور بالتحسن.

• الخوخ المجفف يساعد على الحفاظ على عادات تغوط منتظمة. هذه الفاكهة الصفيرة المجففة لها سمعة حسنة كعلاج طبيعي للإمساك , يطلق على الخوخ المجفف إسم البرقوق وهو يمنع أو يحسّن الإمساك ويعود ذلك لإحتوائه على مزيداً من الألياف غير الذوابة بالماء كالسوربيتول المسهّل الطبيعي ويمكن إستخدام هذا العلاج الطبيعي لفترات طويلة حيث يعتبر آمن, الأطفال الذين لايحبون الخوخ المجفف يمكن أن يتناولو عصير الخوخ لوحده أو ممزوجاً مع عصير آخر.

• يمكن لشرب الماء أن يساعدك في علاج الإمساك. شرب الماء بوفرة يساعد في الوقاية من التجفاف الذي بدوره يسبب الإمساك, حيث تحفظ السوائل الموجودة في السبيل الهضمي البراز طرياً وبالتالي تساعد على منع أو تخفيف حدوث الإمساك, يفضّل شرب 10 – 8 كاسات ماء يومياً.
• الرياضة تساعد على إنتظام عادات التغوط. يلعب النشاط الفيزيائي وبالتالي التمارين الرياضية دوراً مهماً في تنظيم حركة الجهاز الهضمي وكذلك لها دور في تخفيف الشدة النفسية, إنتظر حوالي ساعة واحدة بعد تناول الطعام حتى تبدأ تمارينك الرياضية حتى يتثنى لجسمك هضم الطعام بعدئذ إبدأ الحركة حاول المشي 15 -10 دقيقة عدة مرات يومياً.



أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”منتدى الأمراض وعلاجاتها“