أمراض تسمين الأغنام

نعمة
مشاركات: 996
اشترك في: الأربعاء فبراير 21, 2018 7:50 pm

أمراض تسمين الأغنام

مشاركة بواسطة نعمة » الأربعاء مارس 14, 2018 9:58 pm

التسمم الغذائي
ينشأ من عدم مراعاة التغيير التدريجي عند تقديم العليقة من حيث الكم والنوع، أو تقديم الحبوب بكمية وافرة بشكل فجائي. يترافق المرض بتغير في طبيعة الروث كالإسهال، أو الإمساك أو الرائحة النتنه. يجب التوقف عن تقديم العلف المركز إلى أن يعود الروث إلى طبيعته.
عسر الهضم (التخمة)
يحدث عند تناول كميات كبيرة من الأعلاف بسرعة، مما يؤدي إلى بطء في حركة الكرش، مع فقد الشهية و الإمتناع عن الأكل وتغير في طبيعة البراز. للوقاية تقدم العليقة على دفعات ويتعين استشارة الطبيب البيطري
النفاخ:
يحدث المرض نتيجة سوء التغذية، وتناول كمية كبيرة من الأعلاف المركزة الناعمة أو الأعلاف الخضراء الغضة قبل نضجها، مما يسبب تلبكاً هضمياً وتشكل غازات بكمية وافرة، وعدم مقدرة الحيوان على التخلص منها. تتمثل الأعراض بصعوبة في التنفس والخفقان، ومد اللسان، وقد يموت الحيوان إذا لم يعالج. يجب اتباع الأساليب الصحيحة بالإطعام، وتتم المعالجة عن طريق تجريع الحيوان المصاب أدوية مضادة للنفاخ والحقن بمضادات الهستامين.
التسمم الدموي المعوي(الانتروتوكسيميا):
ويسمى مرض الكلية الرخوة، حيث تتعرض الخراف إلى تقلصات معوية عصبية فجائية، ويحدث الموت الفجائي خلال ساعات. يجب تحصين الحملان بعمر 3- 6 أسابيع وتلقيح الأمهات قبل الولادة بأسبوعين للحد من الإصابة، كما يجب تفادي إطعام الحيوانات الجائعة كمية كبيرة من الأعلاف المركزة و اتباع طريقة التدريج.
الحصيات البولية:
تنتج عن انحباس البول بسبب تشكل حصى في المجاري البولية، ويعزى السبب في تشكلها إلى خلل في نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور في العليقة، و نقص ماء الشرب أو زيادة نسبة البروتين في العليقة لذا يجب تقديم عليقة متوازنة وتوفير الماء الصالح للشرب بكمية وافرة. يتم العلاج بالحقن بالمضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب البيطري.
تعفن الأظلاف:
يعزى السبب إلى إصابة الأظلاف ببكتيريا أو فيروس أو فطر مما يؤدي إلى تشققها أو تعفنها وتشكل خراجات بين الأظلاف. للحد من المرض، يجب تقليم الأظلاف كلما طالت، والاهتمام بجفاف أرضية الحظيرة. للوقاية يتم تمرير الحملان على حوض يحوي محلول الفورمالين 2 % لمدة 3 دقائق ويمكن استعمال محلول كبريتات النحاس.
الالتهابات الرئوية:
يعزى السبب في ظهورها إلى سوء تهوية الحظيرة، وتتلخص الأعراض التي تحدثها بارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة التنفس، مع سعال وسيلان أنفي، وغالباً ما ينفق الحيوان خلال أيام إذا لم يعالج. يجب عدم تعريض الخراف لتيارات الهواء الباردة، أو للحرارة العالية والبرودة الشديدة، كما يحب تهوية الحظائر ومراعاة التغذية السليمة وعدم تقديم التبن الحاوي التراب. تتم المعالجة بالمضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب البيطري، مع التقيد بنوع الدواء ومدة المعالجة.
الكوكسيديا:
يعزى هذا المرض إلى تناول الأعلاف الملوثة بالطفيليات، وتتميز الأعراض بإسهال مدمي، وقلة الشهية وتراجع في الوزن، مع ارتفاع في درجة الحرارة، وسهولة نزع الصوف. يجب المحافظة على نظافة أرضية الحظيرة وجفافها، والتخلص من المخلفات سريعاً، والاهتمام بالتهوية، والمحافظة على الأعلاف من التلوث. تتم المعالجة باستعمال مركبات السلفا بعد استشارة الطبيب.



  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى ”منتدى الزراعة وتربية المواشي“