موقف ابن خلدون من العرب .. للدكتور خالد كبير علال
وقفت من ايام قليلة على مشاركة لاحد الشروقيين يتذمر فيها من المقولة الظالمة التي اضحت شعارا للشعوبية الجديدة في الجزائر "اذا عربت خربت"
وللاسف الشديد ان يكون مصدر هذه المقولة هو المؤرخ الفذ والعلامة الكبير عبد الرحمن ابن خلدون .. فاستغلت هذه الكلمة من تلك الاطراف ابشع استغلال .. وعليه ارتايت نقل هذه المناقشة الهادئة لموقف ابن خلدون رحمه الله من العرب وقد استللتها من كتاب للدكتور خالد كبير علال
بعنوان : "أخطاء المؤرخ ابن خلدون في كتابه المقدمة" فلتتفضلوها مشكورين ..
موقف ابن خلدون من العرب:
أصدر ابن خلدون أحكاما قاسية و غريبة في حق العرب ، و في بعضها ذم صريح لهم ،و إنقاص من مكانتهم ، فهل قصد بذلك أهل البادية ، أم أهل الحضر ، أم قصدهم كلهم بدوا و حضرا ؟ و ما هي الأحكام التي أصدرها في حقهم ؟ .
فبالنسبة للتساؤل الأول ، فقد ذهب الباحث فاروق النبهان إلى القول بأن ابن خلدون استخدم مصطلح العرب ، وقصد به الأعراب ،و هم أهل البادية الذين يسكنون الصحراء ، ثم قال إن كلام ابن خلدون لا يستقيم إلا إذا قلنا إنه يقصد الأعراب ، فهل قوله هذا صحيح ؟
لقد تبين لي من تتبع أقوال ابن خلدون في أحكامه التي أطلقها على العرب ، أنه أطلق اسم العرب على العرب كلهم بدوا و حضرا معا ، و لكنه قد يطلقه على البدوا تحديدا، و قد يطلقه على الحضر فقط ، و قد يطلقه عليهم كلهم ، دون أن يفرق بينهم من حيث اللفظ ، و هو بلا شك يُدرك الفرق بين عرب البادية و عرب المدينة ، لكنه مع ذلك أطلق اسم العرب على الجميع ، حتى و إن قصد أحدهما تحديدا ، بحكم أن مصطلح العرب يشملهم جميعا ، فعرب البادية و عرب المدينة في النهاية كلهم عرب ، و قد نجد القبيلة العربية الواحدة ، تجمع بين سكن البادية و الحضر ، فبعض أفرادها يسكنون الحضر ، و آخرون يسكنون البادية ،و جميعهم عرب .
و بناء على ذلك فنحن لا نوافق ابن خلدون في تعميمه لذلك المصطلح ،و التسوية المطلقة بين الأعراب و أهل الحضر ، نعم كلهم عرب ، لكن لعرب البادية خصائص و وضعيات و أحوال تختلف عن عرب المدينة ، و قد فرّق الشرع بينهم ، قال تعالى (( الأعراب أشد كفرا و نفاقا ))-سورة التوبة /97- ، و (( و من الأعراب من يُؤمن بالله و اليوم الآخر،و يتخذ ما يُنفق قربات عند الله و صلوات الرسول، ألا إنها قربة ))-سورة التوبة /99- . و قد نهى رسول الله –عليه الصلاة و السلام- أصحابه عن التعرّب ، أي الرجوع إلى حياة البادية .
و الشواهد الآتية تثبت ما قررته عن ابن خلدون ، أولها إنه عندما تكلم عن زوال دول العرب ، قال إنهم في الأصل أمة متوحشة همهم نهب ما عند الناس ، و حتى عندما كونوا دولا منذ زمن الخلافة الراشدة ، فقد زالت بسرعة ،و تقوّض عمرانها و أفقر ساكنه . فواضح من كلامه أنه يقصد العرب جميعا بدوا و حضرا ، فأهل التوحش و النهب ما عند الناس ، هم الأعراب ، و الذين كونوا الدولة الراشدة و الأموية و العباسية ، هم عرب المدينة .
و الشاهد الثاني هو إن ابن خلدون قال إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصيغة دينية ، أو ولاية ، أو أثر عظيم من الدين على الجملة ، بسبب خُلق التوحش المتأصل فيهم . و كلامه هذا صريح كل الصراحة في أنه يقصد أساسا العرب من أهل الحضر ، لأن الملك الذي حصل للعرب كان في أهل المدينة ،و فيهم ظهر الإسلام أساسا و كونوا دولته .
و الشاهد الثالث هو إن ابن خلدون قال إن العرب أبعد الأمم عن سياسة الملك ، لأنهم أكثر الناس بداوة ، و من طبعهم نهب ما عند غيرهم ، و حتى إنهم عندما ملكوا كان ذلك بسبب الدين ، فلما تركوه نسوا السياسة ،و عادوا إلى بداوتهم . و هذا أيضا نص صريح في أن ابن خلدون يقصد بمصطلح العرب ، البدو و الحضر معا ، فكلهم عرب و هم الذين قصدهم ، فهم أهل البادية الذين ينهبون ما عند غيرهم ، و هم الذين كونوا دولا باسم الإسلام ، و هم الذين عادوا إلى البداوة عندما تركوا الدين ، و عليه فإن ما ذهب إليه الباحث فاروق النبهان غير صحيح ، و لا يستقيم كلام ابن خلدون عن العرب إلا مع الذي ذهبنا إليه .
و أما عن الأحكام التي أصدرها ابن خلدون في حق العرب ، فسنذكر منها ثلاثة ، أولها إنه قال : (( إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط )) ، بسبب طبيعة التوحش التي فيهم ، فلا يطلبون إلا الأمور السهلة ،و لا يركبون المخاطر ،و لا يذهبون إلى المزاحفة و المحاربة إلا دفاعا عن النفس .
و أقول : أولا إن حكمه هذا خاطئ من أساسه ،و لا يصح إصداره في حق أي شعب من الشعوب ، شرعا و لا عقلا ، و ليس له في زعمه هذا دليل شرعي ، و لا عقلي ،و لا تاريخي ، فكيف سمح لنفسه بإصدار هذا الحكم المطلق الجائر المضحك ؟ ، نعم ليس له في ذلك دليل صحيح ، و هو حكم لا يصح إصداره في حق أي أمة من الأمم ، لأن كل الشعوب لها القابلية و الاستعداد للنهوض و السقوط ، و الانتصار و الانهزام ، و هي المتحكمة في زمام أمرها ، فإذا اجتهدت و توحدت انتصرت و حققت أهدافها ، و إذا تناحرت و تكاسلت و اختلفت فيما بينها ، انهزمت و ذهب ريحها و فقدت مكانتها بين الدول ، قال تعالى (( و تلك الأيام نداولها بين الناس )) –سورة آل عمران/ 140-، و أما ما زعمه ابن خلدون فهو زعم باطل و مضحك ، بعيد كلية عن النظرة العلمية الموضوعية الصحيحة .
و ثانيا إنه لو كان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط ما وصف الله تعالى العرب المسلمين بأنهم خير أمة ، في قوله تعالى (( كنتم خير امة أخرجت للناس ، تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر))-سورة آل عمران/110- . و ما حملهم أيضا مسؤولية تبليغ رسالته إلى البشرية جمعاء ، و ما وعدهم أيضا بالنصر المؤزر ،و التمكين في الأرض ، في قوله تعالى : (( و عد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض ، كما استخلف الذين من قبلهم ،و ليمكنن لهم دينهم الذي أرتضى لهم ))-سورة المائدة /9- . و لاشك أن أمة لا تتغلب إلا على البسائط ، لا يمكن أن يصفها الله تعالى بتلك الصفات ، و لا يُحملها تلك المسؤوليات الجسام ، و لا يعدها بتلك الانتصارات و التمكين في الأرض، و بما أنه وصفها و وعدها بذلك ، فلا شك أنها أهلا لذلك .
و ثانيا إن ما وعد الله به العرب المسلمين قد تحقق على أيديهم على أرض الواقع ، فحققوا انتصارات باهرة ، و هزموا دولتي الفرس و الروم ، و ملكوا أراضيهم و أموالهم ، و كانت لهم دول في المشرق و المغرب ، كدولة الراشدين ، و دولة بني أمية بالمشرق و الأندلس ، و دولة بني العباس ، و كانت لهم أيضا انتصارات باهرة في مقاومتهم للاستعمار الغربي الحديث ، فهل أمة تلك هي انتصاراتها يُقال فيها إنها لا تتغلب إلا على البسائط ؟ و هل الذي حققته هو من البسائط ؟ ، و أليس ما حققه العرب المسلمون من انتصارات لم تحققه شعوب إسلامية أخرى ؟ ، فمال بال ابن خلدون يخص العرب بذلك الحكم الجائر ، دون غيرهم من باقي شعوب العالم الإسلامي؟ ! .
و أما الحكم الثاني الذي أصدره ابن خلدون في حق العرب فهو أن (( العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب )) ، لأنهم أمة وحشية استحكمت فيهم عوائد التوحش و أسبابه ، فصار لهم خلقا و جبلة ، همهم نهب ما عند الناس ، و رزقهم في ظلال رماحهم ، و عندما تغلبوا و ملكوا تقوّض عمرانهم الذي بنوه ، و أقفر ساكنه ، و عندما اجتاح عرب بنو هلال و بنو سليم بلاد المغرب خرّبوها ، و كان ذلك في القرن الخامس الهجري .
و قوله هذا غير صحيح على إطلاقه ، و هو مجازفة من مجازفاته ، بدليل الشواهد الآتية، أولها إن العرب أنشئوا أوطانا و مدنا قبل الإسلام ، و بعضها ما يزال قائما إلى يومنا هذا ، كاليمن و مدنها القديمة ، و أخرى في باقي مناطق الجزيرة العربية ، كمكة المكرمة و المدينة المنورة . و أنشئوا أخرى في العصر الإسلامي ، و هي ما تزال عامرة إلى يومنا هذا ، كمدينة البصرة ، و الكوفة ، و الفسطاط ، و القيروان ، و بغداد و سامراء .
و الشاهد الثاني هو إن العرب أقاموا دولا بعضها عمر طويلا ، و بعضها الآخر لم يعمر طويلا ، شأنهم في ذلك شأن باقي دول شعوب العالم الأخرى ، فمن دولهم التي لم تعمر طولا الخلافة الراشدة عمرت 30سنة ، و دولة بني أمية بالمشرق ، عاشت 91سنة ، و أما التي عمرت طولا ، فمنها الدولة الأموية بالأندلس ، فقد عاشت أكثر من 200سنة ، و الدولة العباسية عمرت 524سنة . و مقابل ذلك هناك دول أخرى كثيرة ليست عربية عاشت أقل من قرن من الزمن ، كدولة القرامطة ، و الدولة المرابطية ، و الدولة الأيوبية . و بذلك يتبين أن ما زعمه ابن خلدون غير صحيح تماما ، و لا يختلف العرب عن غيرهم في مسألة سقوط الدول و استمرارها ، لأن الأمر يتوقف على أسباب و ظروف بشرية داخلية و خارجية كثيرة ، و لا دخل فيها للأعراق و الأجناس .
و الشاهد الثالث هو إن قوله بأن التوحش جبلة في العرب و متأصل فيهم مهما تحضّروا هو قول باطل من أساسه لا يصدق على العرب ،و لا على غيرهم من الأمم ، لأن البشر كلهم لهم استعداد للتحضر و النهوض و الرقي ، كما لهم استعداد للسقوط و التدهور و الانعزال و التخلف ، فالظروف البشرية الداخلية و الخارجية هي السبب الأساسي في نهوض أمة و سقوط أخرى . كما أن العرب لم يكونوا كلهم بدوا أجلافا ، فقد كانت لهم حضارات عامرة قبل الإسلام ، في جنوب الجزيرة العربية و شمالها ، و الإسلام ظهر بين الحضر بمكة و المدينة ، و لم يظهر بين الأعراب ، و نهى الصحابة عن التعرّب و العودة إلى حياة البادية ، مما كان له الأثر البعيد في دفع العرب المسلمين إلى إنشاء المدن و الإقامة فيها ، و ما يزالون يقطنونها إلى يومنا هذا بالجزيرة العربية و العراق و الشام و غيرها من البلاد .
و الشاهد الرابع هو إن مثال بني هلال و بني سليم الذي ذكره ابن خلدون ، لا يصدق على كل العرب ، و لا يخص بني هلال و بني سليم دون غيرهم من قبائل شعوب العالم ، و لا يصدق عليهم في كل زمان و مكان. فالأعمال التي صدرت عن هؤلاء في تخريبهم لكثير من مظاهر العمران بالمغرب الإسلامي ، ليست خاصة بهم و لا بالعرب عامة ، و إنما هي موجودة في كل بدو العالم تقريبا ، ببلاد المغرب و فارس و خراسان و الصين وغيرها . و مثال ذلك قبائل المغول ، فهي قبائل بدوية متوحشة ، اجتاحت المشرق الإسلامي و دمرته تدميرا خلال القرن السابع الهجري و ما بعده . و كذلك قبائل الغجر في أوروبا المعاصرة ، فهم يُفسدون و يُقلقون و ليسوا عربا . و عليه فإنه من الخطأ الفاحش إصدار ذلك الحكم على العرب بطريقة فيها تأكيد و تأبيد .
و أما الحكم الثالث ، فهو قوله : (( إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة ، أو ولاية ، أو أثر عظيم من الدين على الجملة، بسبب خلق التوحش الذي فيهم ،و هم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض ، للغلظة و الأنفة و بعد الهمة ، و المنافسة في الرياسة ، فقلما تجتمع أهواؤهم )) .
و ردا عليه أقول: أولا إن ذلك الحكم لا يصح إطلاقه على أية أمة من الأمم ، لأنه لا توجد علاقة حتمية بين الدين و الدولة ، فقد تظهر الدولة و يتخلف الدين ، و قد يظهر الدين و تتخلف الدولة ، و قد كانت للعرب دول في جنوب الجزيرة العربية و شمالها قبل أن يظهر الإسلام ، هذا إذا كان ابن خلدون يقصد بالدين الإسلام فقط ، أما إذا كان يقصد مطلق الدين ، فلا شك أنه كانت للعرب أديان قبل الإسلام ، مع العلم أن كل الدول المعروفة التي ظهرت في العصور القديمة كانت تقوم على الدين ، و لم يكن ذلك خاصا بالعرب دون غيرهم من الأجناس .
و ثانيا إن للعرب في العصر الحديث دول كثيرة معظمها لا يقوم على الدين ، و إن تظاهر به بعضها ، فهي لا تحتكم إليه في سياستها ،و لا في اقتصادها ، و لا في اجتماعها ، و لا في قانونها ، و لا في علاقاتها الخارجية ، و بعضها يُحارب الدين و أهله علانية ، فكيف إذن تمكنت هذه الدول من تكوين دول عربية بعيدا عن الدين في معظم أحوالها ؟ .
و يتبين مما ذكرناه إن ابن خلدون في استخدامه لمصطلح العرب كان يقصد العرب جميعا بدوا و حضرا ، و لم يخص البدو بأحكامه القاسية دون الحضر ، و قد ناقشناه فيها و بينا أنه كان مخطئا في إطلاقها عليهم جميعا ، و إن صدقت على بعضهم فلا تصدق عليهم كلهم ،و لا تخصهم دون غيرهم ، و لا تصدق عليهم –إن صدقت- في كل زمان و مكان
موقف ابن خلدون من العرب
-
- المواضيع المُتشابهه
- ردود
- مشاهدات
- آخر مشاركة
-
- 0 ردود
- 180 مشاهدات
-
آخر مشاركة بواسطة برتقالة ديما في حالة
الأحد ديسمبر 30, 2018 8:45 pm
-
- 0 ردود
- 184 مشاهدات
-
آخر مشاركة بواسطة روميسة
الأربعاء أغسطس 15, 2018 11:36 am
-
- 0 ردود
- 160 مشاهدات
-
آخر مشاركة بواسطة روميسة
الأحد أغسطس 19, 2018 5:21 pm
-
-
موقف من مواقف ابو ذر الغفاري
بواسطة روميسة » الأحد يوليو 15, 2018 6:34 pm » في منتدى قصص الأنبياء والصالحين - 0 ردود
- 204 مشاهدات
-
آخر مشاركة بواسطة روميسة
الأحد يوليو 15, 2018 6:34 pm
-
-
-
موقف عظيم ومدهش لهند بنت عتبة بعد غزة بدر
بواسطة روميسة » الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 9:02 am » في منتدى التاريخ الإسلامي - 0 ردود
- 208 مشاهدات
-
آخر مشاركة بواسطة روميسة
الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 9:02 am
-
العودة إلى ”منتدى شخصيات من الأدب العربي والعالمي“
الانتقال إلى
- القسم العام
- ↲ التسلية والترفيه
- ↲ الأمثال والحكم والطرائف
- ↲ تفسير الأحلام
- ↲ الألعاب الالكترونية
- ↲ منتدى الثقافة العامة
- ↲ منتدى القصص والعجائب والغرائب
- ↲ منتدى الصور الغريبة والطريفة ورسومات الكاريكاتير
- ↲ منتدى التاريخ العام
- ↲ منتدى تاريخ الجزائر
- ↲ منتدى القضية الفلسطينية
- ↲ منتدى التاريخ الإسلامي
- ↲ منتدى تاريخ الدول العربية
- ↲ منتدى تاريخ اوروبا والعالم
- ↲ منتدى الحضارات القديمة والأثار
- ↲ منتدى أحداث وقضايا تاريخية منوعة
- ↲ منتدى الأخبار والحوادث
- ↲ منتدى الأخبار الوطنية
- ↲ منتدى الأخبار العربية و العالمية
- ↲ منتدى الجرائم والحوادث
- ↲ منتدى الأخبار الفنية والثقافية
- ↲ منتدى الأخبار الطريفة والغريبة
- ↲ منتدى طلبات تحميل الكتب
- ↲ دردشة حرة
- ↲ albortokala Languages
- ↲ English Forum
- ↲ Forum de Français
- قسم الدين الإسلامي
- ↲ المنتدى العام الإسلامي
- ↲ منتدى المنوعات الإسلامية
- ↲ منتدى الدعاء والرقية الشرعية
- ↲ منتدى قصص الأنبياء والصالحين
- ↲ منتدى السيرة النبوية
- ↲ منتدى العلوم الإسلامية
- ↲ منتدى الكتاب والسنة
- ↲ منتدى الفقه وأصوله
- ↲ منتدى العقيدة و التوحيد
- ↲ منتدى الكتب و المتون العلمية وشروحها
- ↲ منتدى نصرة الإسلام والرد على الشبهات
- ↲ منتدى استفسارات الأعضاء عن الأحكام الشرعية
- ↲ منتدى المسابقات الدينية والرمضانية
- ↲ منتدى دردشة دينية
- ↲ منتدى تحميل الكتب والصوتيات والفيديوهات الإسلامية
- منتدى الفن والسينما والبرامج التلفزيونية والوثائقية
- ↲ السينما العربية
- ↲ السينما العالمية
- ↲ السينما الهندية
- ↲ منتدى الموسيقى والطرب العربي والعالمي
- ↲ المسلسلات العربية
- ↲ المسلسلات المصرية
- ↲ المسلسلات السورية
- ↲ المسلسلات الجزائرية والمغاربية
- ↲ المسلسلات الخليجية
- ↲ المسلسلات الأجنبية
- ↲ المسلسلات الأسيوية
- ↲ المسلسلات التركية
- ↲ المسلسلات اللاتينية
- ↲ المسلسلات العالمية
- ↲ منتدى الأنمي والرسوم المتحركة
- ↲ منتدى الأنمي
- ↲ منتدى الرسوم المتحركة
- ↲ منتدى البرامج الوثائقية العربية والمترجمة
- ↲ عالم المسرح
- ↲ منتدى القنوات التلفزيونية وبرامج الفيديو
- ↲ القنوات الجزائرية
- ↲ القنوات المغربية
- ↲ القنوات العربية
- ↲ القنوات الرياضية
- ↲ قنوات الأطفال
- ↲ الإذاعات العربية والعالمية
- ↲ قنوات اليوتيوب ومقاطع الفيديو
- قسم التوظيف والمسابقات
- ↲ منتدى إعلانات التوظيف
- ↲ منتدى عقود ماقبل التشغيل
- ↲ منتدى التوظيف في القطاع الخاص
- ↲ منتدى التوظيف في القطاع العام
- ↲ منتدى انشغالات الموظفين لمختلف القطاعات
- ↲ منتدى خاص بالتحضير لمسابقات التوظيف
- ↲ منتدى التحضير لمسابقات قطاع العدالة
- ↲ منتدى التحضير لمسابقات قطاع التعليم
- ↲ منتدى التحضير لمسابقات التوظيف لكل القطاعات
- ↲ إرشادات مهنية
- ↲ دردشة مهنية وظيفية
- قسم الشؤون المنزلية
- ↲ منتدى الأطباق الرئيسية
- ↲ منتدى المأكولات
- ↲ منتدى الحلويات
- ↲ منتدى المقبلات والسلطات والمملحات
- ↲ منتدى المعجنات والمخبوزات
- ↲ منتدى العصائر والتحليات
- ↲ منتدى الوصفات المجربة
- ↲ منتدى الطبخ العالمي
- ↲ الطبخ المغاربي
- ↲ الطبخ الخليجي
- ↲ الطبخ الشرقي
- ↲ الطبخ الغربي
- ↲ منتدى مشترياتي لمطبخي
- ↲ منتدى النصائح والتدابير المنزلية
- ↲ منتدى الطرز والتفصيل والخياطة والأشغال اليدوية
- ↲ منتدى قسم مسابقات الطبخ
- ↲ منتدى تحميل كتب الطبخ والحلويات
- ↲ منتدى دردشة من مطبخي
- الأناقة والجمال
- ↲ أناقة المرأة (للنساء فقط)
- ↲ صالون العناية بالبشرة والجسم
- ↲ صالون العناية بالشعر
- ↲ صالون الأزياء
- ↲ صالون الإكسسوارات والعطور
- ↲ تجهيز العرائس
- ↲ صورة من مشترياتي
- ↲ دردشة جمالية
- ↲ أناقة الرجل (للرجال فقط)
- ↲ أزياء وإكسسوارات الرجل
- ↲ العناية بالبشرة والجسم للرجال
- ↲ صورة من مشترياتي
- ↲ دردشة أنيقة للرجال
- ↲ أناقة الأطفال (للأطفال فقط)
- ↲ إكسسوارات الأطفال
- ↲ العاب الأطفال
- ↲ العناية بالأطفال
- ↲ صورة من مشترياتي
- ↲ دردشة طفولية جمالية
- ↲ منتدى العناية بالجسم
- ↲ وصفات الريجيم والنحافة
- ↲ وصفات السمنة وزيادة الوزن
- ↲ كمال الاجسام
- قسم الاسرة والمجتمع
- ↲ منتدى القضايا الاجتماعية
- ↲ منتدى عالم الأسرة والمجتمع
- ↲ أريد حل لمشكلتي
- ↲ منتدى حكايات واقعية من مجتمعنا
- ↲ تحميل كتب عن الأسرة والمجتمع
- ↲ دردشة بين هم وهن
- قسم الصحة والطب البديل
- ↲ منتدى الصحة والنصائح الطبية المفيدة
- ↲ منتدى الاستشارات النفسية والتربوية
- ↲ منتدى التنمية البشرية وعلم الطاقة
- ↲ منتدى الحمل و امراض النساء و تربية الاطفال
- ↲ منتدى العلاج بالأعشاب الطبيعية والطب البديل
- ↲ تحميل كتب التنمية البشرية وتطوير الذات
- ↲ دردشة صحية
- قسم الثقافة والأدب
- ↲ منتدى الأدب والأدباء
- ↲ فن الرسائل والمقالات الأدبية
- ↲ فن القصة
- ↲ شعر وشعراء
- ↲ فن المسرح
- ↲ فن الرواية
- ↲ منتدى الإبداع
- ↲ قسم الشّعر الشّعبي
- ↲ قسم القصائِد الشِّعريّة
- ↲ قسم الابداعات النثرية قصص وروايات
- ↲ خواطر
- ↲ منتدى النقد الأدبي والشعري
- ↲ منتدى الأدب العالمي
- ↲ منتدى شخصيات من الأدب العربي والعالمي
- ↲ منتدى تحميل الكتب الثقافية والأدبية
- ↲ دردشة أدبية شعرية
- قسم السياحة والأسفار
- ↲ منتدى السياحة الجزائرية
- ↲ منتدى السياحة العربية والعالمية
- ↲ منتدى خاص بالمهاجرين الجزائريين والعرب
- ↲ دردشة سياحية
- القسم الرياضي
- ↲ منتدى الرياضة الجزائرية
- ↲ منتدى أخبار المنتخب الوطني لكرة القدم
- ↲ منتدى أخبار المحترفين الجزائريين لكرة القدم
- ↲ منتدى أخبار البطولة الوطنية لكرة القدم
- ↲ منتدى البطولة العربية والعالمية لكرة القدم
- ↲ اخبار المنتخبات والبطولات العربية والعالمية لكرة القدم
- ↲ منتدى أخبار المحترفين العالمين والعرب لكرة القدم
- ↲ منتدى كل الرياضات المنوعة
- ↲ منتدى المنافسات الدولية والقارية
- ↲ منتدى الصور والفديوهات الرياضية
- ↲ منتدى مشاهير الرياضة
- ↲ دردشة رياضية
- قسم التكنولوجيا والاتصالات
- ↲ منتدى أخبار التقنية
- ↲ منتدى شروحات برامج الكمبيوتر
- ↲ منتدى التطوير ولغات البرمجة
- ↲ منتدى التصميم والجرافيكس
- ↲ منتدى الشروحات والدورات التعليمية
- ↲ منتدى الهواتف النقالة و عروض شركات الإتصالات
- ↲ منتدى القنوات الفضائية وأجهزة الاستقبال
- ↲ منتدى تطوير المواقع والمنتديات
- ↲ منتدى السيارات
- ↲ منتدى حلول مشاكل الكمبيوتر والهواتف النقالة
- ↲ تحميل كتب في مجال التقنية والبرامج
- ↲ دردشة تكنولوجية
- قسم الطبيعة والحيوان
- ↲ منتدى علوم الأرض
- ↲ منتدى المعالم الطبيعية والجغرافية
- ↲ منتدى عالم الحيوانات والطيور
- ↲ عالم الأسماك والبرمائيات
- ↲ منتدى الحشرات والكائنات الدقيقة
- ↲ منتدى الأعشاب والنباتات البرية
- ↲ منتدى الزراعة وتربية المواشي
- ↲ دردشة بيئية وفلاحية
- قسم التجارة الإلكترونية والربح من الانترنت
- ↲ المنتدى التجاري
- ↲ المتاجر التجارية المعتمدة
- ↲ اخر عروض التجار المعتمدين
- ↲ طلبات الشراء
- ↲ عروض البيع
- ↲ منتدى الربح من الأعمال الحرة
- ↲ الوسطاء المعتمدين
- ↲ طلب خدمة
- ↲ عرض خدمة
- ↲ اشهار الشركات والخدمات التجارية
- ↲ منتدى بيع وشراء العملات الالكترونية
- ↲ الوسطاء المعتمدين
- ↲ عروض الوسطاء المعتمدين
- ↲ طلبات الشراء
- ↲ عروض البيع
- ↲ منتدى الحسابات المالية والبنوك الإلكترونية
- ↲ منتدى المواقع الربحية المجانية
- ↲ منتدى تجارة العملات فوركس
- ↲ منتدى تداول العملات العام
- ↲ قسم استراتجيات التداول
- ↲ قسم الدروس التعليمية لتداول العملات
- ↲ قسم التوصيات والتحليلات الفنية
- ↲ قسم الأخبار الاقتصادية
- ↲ قسم المؤشرات والإكسبيرتات
- ↲ منتدى الخيارات الثنائية
- ↲ منتدى الاستشارات المالية والتجارية
- قسم تعلم اللغات واللهجات
- ↲ منتدى تعلم اللغات
- ↲ منتدى اللغة العربية
- ↲ منتدى تعلم اللغة الأمازيغية
- ↲ منتدى تعلم اللغة الفرنسية
- ↲ منتدى تعلم اللغة الانجليزية
- ↲ منتدى تعلم اللهجات
- ↲ منتدى تعلم اللهجات الجزائرية
- ↲ اللهجة القبايلية
- ↲ اللهجات الامازيغية في الجزائر
- ↲ لهجة ناس الوسط الجزائري
- ↲ لهجة ناس الغرب الجزائري
- ↲ لهجة ناس الصحراء والجنوب الجزائري
- ↲ تعلم لهجات المغرب العربي
- ↲ منتدى تعلم اللهجة الخليجية
- ↲ منتدى تعلم اللهجات المشرقية والشامية
- ↲ دردشة لغوية
- منتديات التعليم الابتدائي للجزائريين
- ↲ منتدى معلمي التعليم الابتدائي
- ↲ التعليم الابتدائي باللغة العربية
- ↲ منتدى المرحلة التحضيرية
- ↲ منتدى السنة الأولى ابتدائي
- ↲ منتدى السنة الثانية ابتدائي
- ↲ منتدى السنة الثالثة ابتدائي
- ↲ منتدى السنة الرابعة ابتدائي
- ↲ منتدى السنة الخامسة ابتدائي
- ↲ منتدى التحضير لشهادة التعليم الابتدائي 2018
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ التعليم الابتدائي باللغة الفرنسية
- ↲ قسم السنة الثالثة ابتدائي
- ↲ قسم السنة الرابعة ابتدائي
- ↲ قسم السنة الخامسة ابتدائي
- ↲ منتدى التحضير لشهادة التعليم الابتدائي 2018
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- منتديات التعليم المتوسط للجزائريين
- ↲ منتدى اساتذة التعليم المتوسط
- ↲ منتدى السنة الأولى متوسط
- ↲ منتدى المواد العلمية
- ↲ منتدى المواد الادبية
- ↲ منتدى اساتذة السنة الأولى متوسط
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى السنة الثانية متوسط
- ↲ المواد العلمية
- ↲ المواد الادبية
- ↲ منتدى اساتذة السنة الثانية متوسط
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى السنة الثالثة متوسط
- ↲ المواد الادبية
- ↲ المواد العلمية
- ↲ منتدى اساتذة السنة الثالثة متوسط
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى السنة الرابعة متوسط
- ↲ المواد الادبية
- ↲ المواد العلمية
- ↲ منتدى التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2018
- ↲ منتدى اساتذة السنة الرابعة متوسط
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- منتديات التعليم الثانوي للجزائريين
- ↲ منتدى أساتذة التعليم الثانوي
- ↲ منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS
- ↲ المواد الأدبية و اللغات
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ المواد العلمية و التقنية
- ↲ منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS
- ↲ المواد العلمية والتقنية
- ↲ المواد الادبية واللغات
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى التحضير لشهادة البكالوريا 2018
- ↲ منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2018 للشعب العلمية، الرياضية و التقنية
- ↲ منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2018 - لشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية
- ↲ قسم حوليات البكالوريا و المواضيع و الحلول النموذجية
- ↲ فروض و اختبارات السنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2018
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى مترشحي البكالوريا الاحرار
- منتديات الجامعة والبحث العلمي
- ↲ منتدى الهندسة
- ↲ قسم الهندسة العام
- ↲ قسم هندسة الطرائق و المحروقات
- ↲ الهندسة المعمارية و تسيير التقنيات الحضرية
- ↲ قسم الرياضيات و الاعلام الالي
- ↲ قسم البرامج الهندسية و شروحاتها
- ↲ الهندسة المدنية و الري
- ↲ قسم العلوم و التقنيات و علوم المادة
- ↲ قسم الهندسة الكهربائية
- ↲ قسم الدراسات العليا و و البحوث العلمية
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى العلوم الإقتصادية و علوم التسيير
- ↲ قسم العلوم الاقتصادية
- ↲ قسم علوم التسيير
- ↲ قسم العلوم التجارية
- ↲ قسم العلوم المالية والمحاسبة
- ↲ قسم الدراسات العليا
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية
- ↲ قسم الآدب و اللغات
- ↲ قسم علم الاجتماع
- ↲ قسم علم النفس
- ↲ قسم التربية البدنية
- ↲ قسم التاريخ
- ↲ قسم علوم الإعلام و الاتصال
- ↲ قسم البحوث العلمية والمذكرات
- ↲ قسم الدراسات العليا
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى الحقوق و العلوم الادارية
- ↲ قسم الدروس و المحاضرات
- ↲ السنة الاولى (ل. م. د.LMD)
- ↲ السنة الثانية (ل. م. د LMD)
- ↲ السنة الثالثة (ل. م. د LMD)
- ↲ قسم الدراسات العليا
- ↲ قسم الكفاءة المهنية
- ↲ منتدى الاستشارات القانونية
- ↲ قسم خاص بالقضاء
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ منتدى العلوم الطبية ، البيولوجيا و البيطرة
- ↲ قسم العلوم الطبية
- ↲ قسم الصيدلة
- ↲ قسم البيولوجيا
- ↲ قسم البيطرة
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ قسم الدراسات العليا والتخصصات
- ↲ منتدى الحوار الأكاديمي والطلابي
- ↲ منتدى أساتذة التعليم العالي و البحث العلمي
- منتديات التكوين المهني والتعليم الحر للجزائريين
- ↲ منتدى جامعة التكوين المتواصل
- ↲ منتدى التكوين المهني
- ↲ قسم التعليم عن بعد(المراسلة)
- ↲ قسم محو الامية
- ↲ قسم الاستفسارات و طلبات الأعضاء
- ↲ قسم الدورات التدريبية والتعليمية في مختلف التخصصات
- قسم المواضيع الغير مصنفة والمكررة